أفضل مكتبات و إطارات عمل جافا سكريبت لعام 2022

أفضل مكتبات وإطارات عمل جافا سكريبت لعام 2022

ليس هناك شك في أن جافا سكريبت هي الآن لغة البرمجة رقم 1 في العالم وأيضا في تطوير الويب. إذا كنت تريد أن تصبح مطور ويب يمكنه إنشاء مواقع الويب بسرعة كما تراها على الإنترنت ، فإن معرفتك الجيدة بجافا سكريبت وأطر تطوير ويب جافا سكريبت المتنوعة والمشهورة أمر ضروري بالنسبة لك.

لقد غيرت هذه الأطر الطريقة التي طور بها الناس تطبيقات الويب تماما. بعد Node.js ، أصبح من الممكن إنشاء تطبيق ويب كامل من الواجهةالأمامية إلى الواجهة الخلفية باستخدام لغة برمجة واحدة فقط ، وهي جافا سكربيت. لهذا السبب أصبحت لغة البرمجة المفضلة لجميع مطوري الويب.

بدأت جافا سكريبت رحلتها كلغة برمجة نصية من جانب العميل يمكن استخدامها مع HTML لكتابة صفحات الويب وتوفير وظائف ديناميكية من جانب العميل مثل التحقق من صحة الإدخال وإنشاء الرسوم المتحركة.

بدأت الأمور تتغير عندما ظهر AJAX في الصورة ، مما سمح لمطوري الويب بتحديث جزء من صفحة الويب دون إعادة تحميل صفحة الويب بأكملها من الخادم وهذا جعل واجهة المستخدم الرسومية أسرع وأكثر استجابة.

ثم ظهرت بعد ذلك مكتبة jQuery ، الذي جعلت جافا سكريبت تتمتع بشعبية كبيرة. لقد استحوذت علي تطوير الواجهة الأمامية لمواقع الويب دون أي منافسة تقريبا لكن لغات تطوير الواجهة الخلفية مثل Python و PHP و Ruby كانت لا تزال مطلوبة لتطوير تطبيقات الويب.

أيضا لم يكن إنشاء الواجهات الأمامية للويب وإدارتها مريحا مع التقنيات المختلفة مثل JSP و ASP.NET ، ولكن بعد ذلك ظهر node.js ، مما جعل من الممكن تطوير الواجهات الخلفية باستخدام جافا سكريبت. الآن يمكنك تطوير تطبيق ويب كامل الوظائف فقط باستخدام لغة جافا سكريبت.

أفضل 10 إطارات عمل جافا سكريبت لمطوري الويب

في هذه المقالة سأشارك بعضا من أكثر مكتبات وأطر عمل جافا سكريبت المفيدة التي يمكنك استخدامها لتطوير الويب. وبصفتك مطور ويب يجب أن تكون على دراية بها ومعرفة متى يمكنك الاستفادة منها لبناء مشاريعك. تتضمن القائمة أطر عمل مثل Angular و Ember.JS و Node.JS ومكتبات مثل jQuery و ReactJS.

1- React

React هي مكتبة مفتوحة المصدر يدعمها فيسبوك. تستخدم للمساعدة في بناء تطبيقات ويب صغيرة أو كبيرة الحجم وهي مفيدة بشكل خاص في إنشاء مواقع الويب التفاعلية.

يعشق المطورين مكتبة ريأكت لأنها مفتوحة المصدر وفعالة في تصميم تطبيقات الويب الأمامية الغنية بالميزات والسلسة والديناميكية.

React.js هي مكتبة تطوير الويب الأكثر استخداما. يتم استخدامها بواسطة عمالقة التكنولوجيا مثل Paypal و Netflix و Grammarly و Codecademy و Outlook و Cloudflare و Trello وغير ذلك.

2- Angular

Angular إطار جافا سكريبت

عندما يتعلق الأمر بتطوير تطبيقات الويب ذات صفحة واحدة ، يتصدر Angular القائمة. نظرا لمعايير جودة الكود التي يمتلكها ، يفضل مطوري الويب Angular على أطر تطوير الويب الأخرى. تستخدم كبرى الشركات مثل Snapchat و Gmail و Amazon و Udemy و Forbes Angular.js لتطوير الويب.

3- Svelte
Svelte

Svelte هو إطار عمل جافا سكريبت جديد تم تطويره بواسطة Rich Harris وتم الترويج له في عام 2021. Svelte هو إطار عمل مفتوح المصدر لإنشاء صفحات ويب سريعة وقابلة للتطوير. إنه خفيف الوزن ويستخدم تعليمات برمجية أقل ، وفعالا بسبب طبيعته عالية الاستجابة وهو مثالي للتطبيقات كثيفة البيانات أو التي تعمل عبر العديد من الأجهزة.

4- Vue
Vue

Vue هو إطار عمل جافا سكريبت مفتوح المصدر لبناء الواجهات الأمامية لتطبيقات الويب. إنه أيضا إطار العمل الأكثر سهولة في الاستخدام لكل من المبرمجين وغير المبرمجين. من السهل علي الأشخاص المبتدئين في بناء مواقع الويب تعلم Vue والتكيف معه.

5- jQuery
jQuery

إن jQuery أكثر مكتبات جافا سكريبت شهرة وانتشارا والتي توفر العديد من الميزات لتطوير صفحات الويب.

يمكنك استخدام jQuery API لمعالجة الأحداث والرسوم المتحركة ومعالجة مستند HTML المعروف أيضا باسم DOM. إلى جانب ذلك يتم استخدام جكويري مع إطارات تطوير الويب الأخري مثل Angular و React. باختصار جكويري واحدة من مكتبات جافا سكريبت التي يجب معرفتها لتطوير الويب.

6- Backbone.js
Backbone.js

Backbone.js هي مكتبة جافا سكريب بواجهة RESTful JSON وتستند إلى نموذج MVC. توفر Backbone.js بنية لتطبيقات الويب الثقيلة.

7- Ember.js
Ember.js

Ember.js هو إطار عمل ت قوي ومفتوح المصدر لبناء تطبيقات ويب أحادية الصفحة قابلة للتطوير. يحتوي Ember.js على ميزات متكاملة مثل القوالب والتي تساعد في كتابة كود أقل ولديها القدرة على تحديث نفسها بتغيير في البيانات.

8- Meteor.js
Meteor.js

Meteor هو إطار عمل ويب يعتمد على نموذج متماثل أي يعرض الصفحات بسلاسة على كل من الخادم والعميل). تم تصميم إطار العمل هذا باستخدام Node.js وتم تعزيزه لإنشاء تطبيقات جوال على الويب وعبر الأنظمة الأساسية لنظامي التشغيل iOS و Android.

9- Polymer.js

في مايو 2013 تم تقديم Polymer.js بواسطة جوجل. عبارة عن مكتبة جافا سكريبت مفتوحة المصدر تساعدك على إنشاء عناصر HTML مخصصة قابلة لإعادة الاستخدام والتي يمكن استخدامها لبناء تطبيقات ويب فعالة وقابلة للصيانة.

إذا قارنت Angular مع Polymer لأن كلاهما تم تطويره بواسطة جوجل ، فإن Angular هو إطار عمل كامل لبناء تطبيقات الويب ، في حين Polymer مجرد مكتبة لإنشاء مكونات الويب.

10- Aurelia.js
Aurelia.png

Aurelia هو إطار عمل حديث ومفتوح المصدر لواجهة المستخدم يساعد المطورين على تطوير تطبيقات الويب والجوال. يعمل هذا الإطار على تحسين قدرات جافا سكريبت ، مما يسمح للمطورين بالاستفادة بشكل أكبر من كود جافا سكريبت الخاص بهم.

أصبح Aurelia أحد الموارد القيمة لمطوري التطبيقات الذين يعتمدون على جافا سكريبت في تلبية جميع احتياجات التطوير الخاصة بهم.

11- Mithril.js
Mithril.js

Mithril هو إطار عمل جافا سكريبت يتبع نظام MVC وتم تطويره حديثا ويركز على جعل دورة تطوير التطبيق أسرع وأسهل.

من أول الأشياء التي ستلاحظها حول Mithril أنه على الرغم من امتلاكه لواجهة برمجة تطبيقات محدودة إلا أنه يحتوي على الكثير من الوثائق مما يجعل تعلمه أمرا سهلا للغاية.

12- Node.js
Node.js

Node.js هو إطار عمل جافا سكريبت قوي يسمح لك بتطوير تطبيقات من جانب الخادم باستخدام جافا سكريبت. الميزة الأكثر أهمية لـ Node.js هي أنه يمكنك تطوير تطبيقات الويب من البداية إلى النهاية باستخدام جافا سكريبت فقط. إنه مجاني ويعمل على منصات مختلفة.


هذه هي أفضل مكتبات و أطر عمل جافا سكريبت يجب على المطورين وضعها في الاعتبار في عام 2022 لتطوير تطبيقات الويب. بالطبع العديد من أطر عمل جافا سكريبت الأخرى مناسبة لاحتياجات تطوير الويب ولكن اختيار الأنسب سيحقق لك النتائج المطلوبة.

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد ، شكرًا لك على القراءة وإذا كنت قد استمتعت بقراءة هذه المقالة ، يمكنك أن تشترك في القائمة البريدية الخاصة بالمدونة أو ترك تعليق بالأسفل.

close
النرة البريدية لمدونة مطورين

انضم إلي نشرتنا البريدية

الصورة الافتراضية
محمود إبراهيم
مطور واجهات أمامية للويب

اترك ردّاً