أفضل لغات البرمجة للتعلم للمبتدئين

افضل لغات البرمجة للمبتدئين

أنت ترغب في تعلم لغة برمجة جديدة. لكن المشكلة هي أن هناك العديد من لغات البرمجة المتاحة ويمكن أن يكون هذا محيرا جدا في محاولة اختيار أفضل لغة برمجة لتبدأ بها.

ربما حاولت البحث عبر الإنترنت عن لغة برمجة جيدة لتبدأ بها ، وسترى الكثير من المقالات التي تخبرك بتعلم جافا سكريبت أو جافا أو ربما C #.

أنا لا أقول أن هذه اللغات هي اللغات الخاطئة ولا أقول أنها اللغات الصحيحة. فإن اختيار لغة البرمجة المناسبة لك يعتمد على عدد من العوامل.

هذه العوامل موجودة لإرشادك وليس إحباطك. لذلك عندما تختار لغة البرمجة التي ستبدأ تعلمها ، فمن الفالب ستكون راضيا عما اخترته.

كل لغات البرمجة هي مجرد أدوات يستخدمها المبرمج لتحقيق أي شيء يريدونه على جهاز الكمبيوتر.

في بداية تعلمي للبرمجة كنت أعرف الكثير من المبرمجين الذي يعرفون أكثر من لغة برمجة وكان لدي فضول لأعرف كيف يتمكنون من ذلك ، لكن بعد ذلك إكتشفت أنه لم يكن صعبا كما كنت أعتقد. وكان سبب تمكنهم من ذلك هو أن المفاهيم الأساسية للبرمجة هي نفسها عبر جميع لغات البرمجة.

هذا يعني ، إذا كنت تعرف لغة c++ ، فسيكون من السهل نسبيا التقاط لغة أخرى مثل c# أو java.

يمكنك أن تقرر اختيار أي لغة برمجة ولكني أوصي بضرورة وجود بعض العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار أولا قبل اختيار لغة برمجة جديدة كمبتدئ.

عوامل يجب مراعاتها عند اختيارك لغات البرمجة

1. اهتمامتك

أفضل لغات البرمجة للتعلم للمبتدئين

ماذا تريد ان تبني؟ ما الذي تعتقد أنك ستستمتع بالبناء أكثر؟ هل تستمتع بلعب الألعاب وتعتقد أنك ستستمتع ببنائها أيضا؟ يمكنك تعلم لغة جيدة لتطوير الألعاب مثل C# والدخول في تطوير اللعبة باستخدام Unity game Engine. إن اهتمامك بكل ما تفعله وتريده مهم حقا لأنه من المرجح أن تنجح في فعل الأشياء التي تحبها وتمارسها.

عندما تبدأ في بناء الأشياء التي تحبها حقا فسوف يمنحك ذلك دفعة كبيرة في تحفيزك مما يدفعك إلى الاستمرار في التقدم والبناء.

2. فرص العمل

أفضل لغات البرمجة للتعلم للمبتدئين

بالنسبة لبعض المبتدئين فإن السبب الرئيسي وراء رغبتهم في تعلم البرمجة هو فرص العمل التي يمكنهم العثور عليها. ولهذا السبب يجب أن تأخذ في الاعتبار الوظائف المتاحة لك إما محليا أو عن بعد. لن يكون من الجيد حقا تعلم C++ عندما تكون جميع الوظائف من حولك مبنية على جافا سكريبت.

3. الشعبية
أفضل لغات البرمجة للتعلم للمبتدئين

أعتبر أن الشعبية مهمة حقا نظرا لحقيقة أنك بدأت في تعلم لغة برمجة وستحتاج إلى كل المساعدة التي يمكنك العثور عليها.

يعني اختيارك للغة برمجة مشهورة بأن هناك الكثير من الأشخاص يستخدمون هذه اللغة بالفعل ، وإذا واجهتك مشكلة أثناء تعلمها فيمكنك بسهولة العثور على بعض المساعدة عبر الإنترنت. وأيضا سيكون هناك الكثير من البرامج والمقالات التعليمية لأي موضوع تريد تعلمه.

أهم لغات البرمجة التي يجب تعلمها كمبتدئ

تم اختيار هذه اللغات بناءً على العوامل التي تمت ذكرها بالأعلي. لغات البرمجة هي:

1- جافا سكريبت

جافا سكريبت هي اللغة المفضلة لمطوري الويب. إنها اختيار جيد بسبب عدد فرص العمل التي يمكنك أن تجدها وكذلك بسبب شعبيتها الكبيرة.

إنها لغة برمجة تستخدم بشكل شائع لتطوير الواجهة الأمامية لتطبيقات الويب جنبا إلى جنب مع html و css. يشار إليها أيضا باسم لغة جانب العميل.

البنية الأساسية لجافا سكريبت:

<!DOCTYPE html>
<html>
<head>
<meta http-equiv="content-type" content="text/html; charset=utf-8" />
<title>simple hello world program</title>
</head>
<body>
<script type="text/javascript" charset="utf-8">
  // the hello world program
  alert("Hello, World!");
</script>
</body>
</html>

2- جافا

جافا هي إحدى اللغات التي ظلت شائعة لفترة طويلة. جافا هي لغة برمجة موجهة لكائنات والتي تم استخدامها بشكل شائع لتطوير تطبيقات المؤسسات وإنشاء خوادم الويب. أحد الإطارات الشائعة جدا المستخدمة مع جافا هو spring. من حيث فرص العمل ، لا تزال جافا واحدة من أفضل لغات البرمجة للتعلم.

البنية الأساسية لجافا:

// Your First Program

class PrintHelloWorld {

public static void main(String[] args) {


System.out.println("Hello, World!"); 

 }
}

3- PHP

PHP إحدى اللغات الأولى المستخدمة في تطوير الواجهة الخلفية للويب. يعتبر بناء الجملة في هذه اللغة مناسبا للمبتدئين كما أنها تحظى بشعبية كبيرة. أحد الأطر الرئيسية المستخدمة مع PHP هو Laravel. يتم استخدامهما معا لتطوير الواجهات الخلفية لتطبيقات الويب.

البنية الأساسية لـ PHP:

<!DOCTYPE html>
<html>
<body>

<h1>My first PHP page</h1>

<?php echo "Hello World!"; ?>
</body>
</html>
4- Ruby

Ruby هي اختيار رائع للمبتدئين. إنها لغة برمجة للأغراض العامة عالية المستوى ، تستخدم بشكل شائع في تطوير تطبيقات الويب وأيضا في مجالات مثل التجارة الإلكترونية وإدارة المحتوى. أحد الأطر الشائعة جدا المستخدمة مع Ruby هو Ruby on rails.

البنية الأساسية لـ Ruby:

#!/usr/bin/ruby -w

puts "Hello, Ruby!";
5- بايثون

بايثون هي لغة برمجة مشهورة جدا وهي لغة جيدة جدا لأي شخص يرغب في دراسة علم البيانات. إنها لغة محبوبة من قبل المبتدئين لأنها سهلة الفهم وبناء الجملة بسيط. يمكن استخدام بايثون لمجموعة متنوعة من الأغراض ، من تطوير الألعاب إلى تطوير تطبيقات الويب.

البنية الأساسية لبايثون:

# This program prints Hello, world!

print('Hello, world!');

إذا كانت هناك لغات برمجة أخرى يمكن إضافتها ، فيمكنك إضافة قيمة إلى هذه المقالة من خلال تركها في التعليقات.

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد ، شكرًا لك على القراءة وإذا كنت قد استمتعت بقراءة هذه المقالة ، يمكنك أن تشترك في القائمة البريدية الخاصة بالمدونة أو ترك تعليق بالأسفل.

close
النرة البريدية لمدونة مطورين

انضم إلي نشرتنا البريدية

الصورة الافتراضية
محمود إبراهيم
مطور واجهات أمامية للويب

اترك ردّاً