مطور ويب

كيف تصبح مطور ويب ناجح لعام 2021

هل تريد أن تعرف كيف تصبح مطور ويب؟ لحسن الحظ ، لا يوجد نقص في الموارد حول هذا الموضوع. أن تصبح مطور ويب جيد هو مسألة تعلم ووقت وقبل كل شيء الممارسة من خلال بناء المشاريع.

يقوم مطور الويب بإنشاء وصيانة مواقع الويب التي تستخدمها كل يوم. يعمل مطور الويب باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات المختلفة ،بما في ذلك HTML و CSS و JavaScript وقواعد البيانات. يعمل مطور الويب أيضا مع الأدوات المستخدمة لإنشاء مواقع الويب ،مثل برامج الرسومات أو برامج تحرير التعليمات البرمجية.

يقوم مطور الويب بإنشاء مواقع الويب. لا ينبغي الخلط بين هذا وبين مصمم مواقع الويب ،الذي يصمم مظهر موقع الويب ،لكنه لا يطوره بالضرورة. يتعلم مطورو الويب دائمًا تقنيات وتقنيات جديدة لاستخدامها في مواقعهم. يحتاجون أيضًا إلى معرفة كيفية إنشاء مواقع ويب آمنة تجذب الزوار وتساعدهم على تحقيق أهدافهم للموقع.

في هذه المقالة ، سنغطي ما هي لغات البرمجة الأكثر شيوعًا لتطوير تطبيقات الويب وبعض المصطلحات الشائعة حول تطوير الويب.

هل من الصعب أن تصبح مطور ويب؟

الجواب البسيط هو لا. كان هناك مئات الآلاف من الأشخاص الذين تعلموا تطوير الويب من البداية. ليس الأمر صعبا ، لكنه سيطلب منك الصبر والجدية. في الواقع ، يعد تطوير الويب من بين أسهل الأدوار المتعلقة بالبرمجة والتي يمكنك توليها. السؤال الذي يجب أن تطرحه هو ، هل سأستمتع بكوني مطور ويب؟

ما التعليم الذي تحتاجه لتصبح مطور ويب؟

لا تحتاج إلى تعليم رسمي على الإطلاق لتصبح مطور ويب ، على الرغم من أنه يمكنك اختيار هذا المسار إذا كنت ترغب في ذلك. يمكنك أن تصبح مطور ويب بنجاح من خلال التعلم المستقل أو عبر مقطع فيديو على اليوتيوب أو مجرد كتب ودورات مجانية.

على وجه التحديد ، ستحتاج إلى التعرف على HTML و CSS ، ولاحقا على لغات البرمجة مثل جافا سكريبت أو بايثون أو Ruby on Rails من بين عدة لغات أخرى ، اعتمادًا على المسار المحدد الذي تسلكه في مسار تطوير الويب الخاص بك.

1- تعلم أساسيات تطوير الويب

ستبدأ رحلة تطوير الويب بالأساسيات ، أي تعلم كيفية عمل الويب ، بالإضافة إلى لغات الترميز HTML و CSS. على عكس ما يعتقده بعض المتعلمين الجدد ، فإن HTML و CSS ليست لغات برمجة. تحدد هذه الأنواع من اللغات كيفية هيكلة المحتوى ، على عكس لغات البرمجة التي “تقوم” بالأشياء المعقدة نسبيا.

يعد تعلم HTML و CSS أمرا سهلا ويمكن إجراؤه في غضون أسبوع ، إنها الأساسيات فقط. نعني بذلك كيفية هيكلة صفحة ويب بحيث ينتقل المحتوى إلى الأماكن الصحيحة ونصممها بحيث تبدو بمظهر مقبول.

2- اختيار التخصص

الآن يجب أن تعرف كيفية عمل الويب وكيفية إنشاء موقع ويب أساسي. في هذه المرحلة ، ستواجه السؤال التالي: هل يجب أن تصبح مطورا للواجهة الأمامية أم الخلفية؟ يجب أن تكون قادرًا على فهم الفرق إذا كنت قد تعلمت كيفية عمل الويب.

يعمل مطوري الواجهة الأمامية على ما تراه عند تصفح الإنترنت. يأخذون تصميمات من فريق UI / UX ، وينشئون صفحة الويب والعناصر التفاعلية عبر أطر عمل جافا سكريبت.

يركز مطور الواجهة الخلفية على ما يجري وراء الكواليس ، بما في ذلك قواعد البيانات ، والتعامل مع طلبات الخادم.

هناك دور آخر لتطوير الويب: وهو المطور الكامل. يتمتع هؤلاء المطورين بمهارات الواجهة الأمامية والخلفية ويمكنهم أداء كلا الدورين.

3- اختيار لغة البرمجة

الآن قبل أن نوضح بالتفصيل العديد من لغات البرمجة التي لها فائدة في مجال تطوير الويب ، نريد أن نبدأ بالقول إنه ، في الغالب ، يجب أن تتعلم لغات الترميز HTML و CSS ثم جافا سكريبت. يمكنك استخدام هذه الثلاثة ، وهي الأكثر شيوعا لبناء مشاريع كاملة.

هناك العديد من اللغات الأخرى المستخدمة في هذا المجال ، ولكل منها قدراتها الخاصة وبروزها في تطبيقات معينة. وهذه هي:

  • جافا سكريبت
  • PHP
  • بايثون
  • Ruby on Rails
  • GO
  • Objective C and Swift
  • C#
  • Java/Kotlin

في الوقت الحالي ، ركز على HTML و CSS و JavaScript. عندما تصبح أكثر دراية ولديك بعض المشاريع لعرضها ، يمكنك البدء في التفرع والتخصص.

ستحتاج أيضًا إلى معرفة SQL للعمل مع قواعد البيانات. إنها ليست لغة برمجة ولكنها جزء من المهارات التي لا غنى عنها.

4- كيف تتعلم تطوير الويب

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة جيدة عن التخصص الذي تفضله ولغات البرمجة العامة ، فأنت بحاجة بالفعل إلى العمل.

والخبر السار هو أنه لا يوجد نهاية للدورات التدريبية المتاحة لك لتعلم تطوير الويب. العديد منها مجاني ، على الرغم من أن برامج الشهادات تقدم ميزة إضافية تتمثل في منحك شهادة لإثبات بيانات الاعتماد الخاصة بك.

ليس هناك في الواقع ندرة في دورات تطوير الويب ، لذلك قم ببساطة باستخدام البحث عبر جوجل وسترى العديد من الدورات المجانية والمدفوعة الجيدة.

5- بناء مشاريع تطوير الويب
كيف تصبح مطور ويب؟

مع الأساسيات التي تعلمتها وفهم كيفية تطبيق HTML و CSS و JavaScript على هيكلة وتصميم وبناء تطبيقات ويب عملية ، يجب أن تبدأ العمل في المشاريع. لا يلزم أن يكون الأمر معقدًا للغاية ولكن عليك التركيز على الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك.

ستصبح هذه المشاريع جزءا من محفظتك ، والتي ستقدمها أثناء المقابلات. يمكنك أن تكون على يقين من أن المديرين سوف يسألونك بشأن المشاريع الخاص بك وعملية التطوير والتحديات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها ، وعملية التفكير العامة وراء عملك.

6- ابدأ في التقدم للوظائف

مع وجود مجموعة من المشاريع في محفظتك ، لديك فرصة جيدة للحصول على وظيفة لتطوير الويب. يوجد العديد من المنصات التي يمكنك من خلالها التقديم علي الوظائف.

لكن تذكر ، استمر في التعلم والعمل على المشاريع أثناء التقدم للوظائف. لا ينتهي التعلم أبدًا في مجال تحدث فيه التطورات الجديدة بانتظام.

الأدوات التي تحتاجها لتطوير الويب

في البداية ، قد لا تحتاج حتى إلى أي أدوات، حيث أن العديد من الدورات التدريبية تقدم بيئات قائمة على المستعرض لتشغيل التعليمات البرمجية الخاصة بك. ومع ذلك ، كممارسة جيدة لمهنة محتملة ، يجب عليك تنزيل محرر أكواد. هناك العديد من الخيارات المجانية المتاحة ، ومن بينها Sublime Text و Atom.

هناك العديد من الأدوات الجيدة الأخرى لجعل تطوير وتصميم الويب سهلة وبسيطة ، لكنك ستتعرف عليها في الوقت المناسب.

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد ، شكرًا لك على القراءة وإذا كنت قد استمتعت بقراءة هذه المقالة ، يمكنك أن تشترك في القائمة البريدية الخاصة بالمدونة أو ترك تعليق بالأسفل.

close
النرة البريدية لمدونة مطورين

انضم إلي نشرتنا البريدية

الصورة الافتراضية
محمود إبراهيم
مطور واجهات أمامية للويب

اترك ردّاً