كيف تصبح مطور Frontend في عام 2022

كيف تصبح مطور Frontend في عام 2022

مرحبا ، إذا كنت تريد أن تصبح مطور Frontend في عام 2022 وتتساءل عما يجب أن تتعلمه لتصبح مطور ويب محترف في عام 2022 ، ولكنك غير متأكد من التقنيات والأدوات والإطارات واللغات والمكتبات التي يجب أن تتعلمها ، إذن فأنت في المكان الصحيح.

في هذه المقالة سأشارك بعضا من أهم الأشياء التي يجب أن يعرفها مطور الواجهة الأمامية والتي تتضمن بوضوح العناصر الثلاثة الكبرى لتطوير الويب HTML و CSS و جافا سكريبت والعديد من الأدوات المفيدة الأخرى التي تعتبر ضرورية.

إذا كنت مطور ويب محترف فأنا لا أريد أن أخيب ظنك وسأكتب عن تلك التقنيات والأطر والمكتبات الجديدة في الأيام المقبلة وهناك سترى و تتعلم أشياء جديدة ولكن في الوقت الحالي دعنا نركز على أهم شيء التي يجب أن يتعلمها مطور الويب في عام 2022.

ما المهارات التي يمكنك تعلمها لتصبح مطور للواجهة الأمامية في عام 2022؟

في هذه المقالة سأذكر لغات برمجة مثل جافا سكريبت ولغة الترميز مثل HTML وأدوات التصميم مثل CSS وإطار عمل مثل React و IDE مثل VSCode وأدوات مثل Chrome Developer Tools و NPM و Webpack وأدوات للتعامل مع الـ API مثل Postman و GraphQL الـ API.

1- HTML

html

إنها أول وأهم شيء يجب أن يتعلمه أي شخص جاد في تطوير الويب. ربما تكون أقدم تقنية ويب موجودة ولكنها لا تزال ذات أهمية ولا يمكنك أن تصبح مطور ويب بدون معرفة جيدة بـ HTML. من الناحية الفنية إنها لغة ترميزية وتستخدم لهيكلة صفحات الويب.

في وقتنا الحالي ، من النادر جدا أن يقوم أي شخص بإنشاء صفحة ويب عن طريق كتابة HTML فقط. الحقيقة يتم إنشاء معظم صفحات الويب التي تراها بواسطة إطار عمل متقدم مثل Angular و React. ومع ذلك إذا كنت تريد فهم المشكلات وتصحيحها وحلها فيجب عليك أن تعرف علامات HTML الأساسية مثل div و span و title و header وغيرها من العناصر.

2- CSS

بصرف النظر عن HTML ، إذا كانت هناك تقنية ويب أخرى لا يمكن الاستغناء عنها فيجب أن تكون CSS. تستخدم CSS لتصميم صفحة الويب الخاصة بك ، أعني بأنها تجعل صفحات الويب تبدو أكثر جمالا وتنسيق.

تماما مثل HTML من النادر الآن تصميم صفحات الويب الخاصة بك عن طريق كتابة تنسيقات CSS يدويا ، بدلا من ذلك يمكنك استخدام إطار عمل مثل Bootstrap و Tailwind CSS و Materialize وغيرهم من الإطارات ، مثل HMTL تتطور CSS أيضا ، يوجد الآن أشياء مثل Flexbox و Grid التي تسهل عملية التخطيط والتصميم كثيرا.

نظرًا لأنه من الضروري للغاية لأي تطبيق ويب تعمل عليه أن يبدو أكثر تنسيقا وجمالا فعليك أن تتعلم CSS. إذا كنت مبتدئًا أقترح عليك أن تبدأ بـ CSS ثم تنتقل إلى هذه التطورات الجديدة مثل Flexbox و Grid.

3- جافا سكريبت
جافا سكريبت

إنها ثالث أهم شيء يجب أن يتعلمه أي مطور ويب ، في الواقع بدون جافا سكريبت لم تكن مواقع الويب لتصل إلى ما هي عليه اليوم. جافا سكريبت تضيف الحيوية إلى صفحة الويب الخاصة بك وتجعلها أكثر تفاعلية مع المستخدم.

علي سبيل المثال يمكنك القيام بأشياء عندما ينقر شخص ما على زر معين ويمكنك أيضا تغيير الرسوم المتحركة والشكل والمظهر لصفحة الويب الخاصة بك عندما يحرك المستخدم الماوس. في الحقيقة تقدم جافا سكريبت أكثر من ذلك بكثير ، فأنت يمكنك تطوير تطبيق ويب كامل من البداية إلى النهاية باستخدام لغة جافا سكريبت فقط.

لقد تطورت من لغة برمجة للواجهات الأمامية فقط إلى لغة كاملة تتيح لك تطوير الواجهات الخلفية أيصا. وقد تم تحقيق ذلك من خلال Nodejs وهو إطار عمل ضروري آخر لمطوري الويب.

الخلاصة ، هي أن جافا سكريبت ضرورية تماما لأي مطور ويب ، سواء كان للواجهة الأمامية أو الخلفية ويجب عليك قضاء بعض الوقت في تعلم جافا سكريبت في عام 2022.

بالمناسبة ، لا تزال جافا سكريب قيد التطوير ، فيوجد أشياء مثل WebAssembly والتي تتيح لك تشغيل التعليمات البرمجية بأسرع ما يمكن في المتصفح الخاص بك.

4- التصميم المتجاوب لصفحات الويب
التصميم المتجاوب لصفحات الويب

هذا أمر لا يحتاج إلى التفكير ولكنه شيء أساسي لتعلمه لمطوري الويب. إذا كنت ترغب في تطوير موقع ويب أو تطبيق ويب فيجب أن يكون متجاوب لتلبية احتياجات جمهورك وعملائك الذين يصلون إلى موقعك من أجهزة مختلفة.

يتيح لك التصميم المتجاوب تقديم موقع الويب الخاص بك بشكل أفضل بناء على حجم الأجهزة التي يستخدمها المستخدمون. يوجد العديد من مطوري الواجهة الأمامية لا يهتمون بهذه المهارة الأساسية ، لا تكن واحدا منهم وتعلم تصميم صفحات الويب المتجاوبة.

في الغالب سيتم التعامل معها من خلال إطارات العمل ولكن معرفة كيفية عملها أمر ضروري لاستكشاف وصيانة تطبيق الويب الخاص بك.

5- React
كيف تصبح مطور Frontend - ريأكت

الآن لست بحاجة إلى كتابة HTML و CSS لإنشاء صفحات الويب الخاصة بك مثل العديد من مطوري الويب الآخرين. فأصبح لديك إطار عمل مثل React والذي يمكنه إنشاء صفحات ويب ديناميكيا لك. لهذا السبب يحتاج مطور الويب إلى تعلم إطار عمل للواجهة الأمامية مثل React.

React ليست المكتبة الوحيدة الموجودة لتطوير الواجهات الأمامية للويب ، في الواقع هناك العديد من مكتبات وأطر عمل الواجهة الأمامية التي تتمتع بنفس قوة React مثل Angular و Vuejs و Svelete.js ولكن React تحظي بشعبية كبيرة نظرا لسهولة تعلمها واستخدامها من قبل المبتدئين.

6- NPM

الآن بعد أن قمنا بِشرح أهم لغة برمجة وإطار عمل لتطوير الواجهة الأمامية حان الوقت للنظر في الأدوات الأساسية لتطوير الويب وأولها NPM. بعض الأمور الجيدة حول NPM أنها لن تحتاج لكتابة كود لكل ما تحتاجه.

على سبيل المثال إذا كنت ترغب في إنشاء صفحات ويب ديناميكية فلن تحتاج إلى كتابة إطار عمل ، فقد كتب شخص آخر ذلك بالفعل ، إذن يمكنك فقط استيرادها لاستخدامها في مشروعك.

كل هذا أصبح ممكن بسبب NPM أو Node Package Manager. إنه أكبر مستودع برمجيات في العالم ويستضيف أكثر من 800000 حزمة كود.

NPM هو مدير حزم للغة البرمجة جافا سكريبت. وهو أيضا مدير الحزم الافتراضي لـ Node.js ، والذي يوفر بيئة لجافا سكريبت لتطوير الواجهات الخلفية. يتم استخدامها في سطر الأوامر لتنزيل الحزم من الإنترنت.

7- VSCode

عندما يتعلق الأمر بالتعليمات البرمجية ، فإن محرر الأكواد هو الأداة الأكثر أهمية بالنسبة لك.

يعد VSCode محررا مجانيا يساعد المبرمج على كتابة التعليمات البرمجية ويساعد في تصحيح الأخطاء وتصحيح الكود باستخدام طريقة intelli-sense. من الناحية العادية فإنه يسهل على المستخدمين كتابة الكود بطريقة سهلة ويساعد في بناء المشاريع بطريقة مثالية سريعة.

لا شك في أنه يمكنك استخدامه لتطوير الويب ، VSCode خفيف الوزن للغاية وقابل للتخصيص بدرجة كبيرة ويحتوي علي كثير من الإضافات التي يمكنها تسهيل حياتك العملية.

يوجد العديد من المحررات المجانية الأخري مثل Atom و Sublime.

8- Chrome Developer Tools

هذه أداة أساسية أخرى لمطوري الويب وخاصة مطوري الواجهة الأمامية. يتم تصفح الويب بنسبة 70٪ تقريبا باستخدام متصفح كروم. لا يعرف العديد من مطوري الويب أن كروم يحتوي على أداة تصحيح أخطاء مضمنة ، تُعرف باسم Chrome Developer Tool. يمكنك الوصول إلى هذا عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن والنقر فوق Inspect.

لا تسمح لك هذه الأداة فقط بمشاهدة عناصر HTML ولكن أيضا تنسيقات CSS وأكواد لغة جافا سكريبت وغير ذلك الكثير. يمكنك حتى تغيير تمسيقات CSS أثناء التنقل واللعب بالشكل والمظهر.

9- Postman

هذه أداة أخرى يجب أن يعرفها مطورو الويب. نظرا لأن عالم الويب اليوم عبارة عن شبكة من الـ API ، فأنت بحاجة إلى أداة يمكنها مساعدتك في استكشاف واجهات برمجة التطبيقات ، ولا توجد أداة أفضل من Postman للتفاعل مع واجهات برمجة التطبيقات. يمكنك استخدام Postman لإرسال طلبات HTTP والوصول إلى واجهات برمجة التطبيقات والتحقق من الاستجابة والقيام بالمزيد.

لا يهم إذا كنت تتصل بواجهة برمجة تطبيقات داخلية أو خارجية مثل التي تقدمها Google و Facebook و Amazon والعديد من بوابات الدفع الأخرى ، لذلك فإن Postman ضروري لاستكشافها وفهمها. إنها أيضا أداة ممتازة لاختبار واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بك. يمكنك الحصول على Postman كإضافة لمتصفح جوجل كروم أو برنامج سطح مكتب.

10- GraphQL

كما تعلم يتم تشغيل معظم الويب بواسطة واجهات برمجة التطبيقات (API) ، خاصة واجهات برمجة تطبيقات REST. تتمثل إحدى الوظائف الحاسمة لمطور الويب في إما تطوير API كمطور للواجهة الخلفية أو كمستهلك للـ API كمطور للواجهة الأمامية

في كلتا الحالتين تحتاج إلى معرفة كيفية التفاعل معهم. في حين أن REST هي طريقة سهلة ويمكن الوصول إليها لتطوير الـ API ، إلا أنها تحتوي على بعض الأمور المعقدة لأي تطبيق ويب عملي مثل العديد من النقاط النهائية للحفاظ عليها والبيانات غير المرغوب فيها لتنزيلها ومعالجتها. تعالج GraphQL هذه المشكلة وهي تدعم بالفعل المستوى التالي من تطوير واجهات برمجة التطبيقات.


هذا كل ما يتعلق بكيفية أن تصبح مطور للواجهات الأمامية في عام 2022. هذه هي التقنيات الأساسية لأي مطور ويب ولكن بشكل خاص مطوري الواجهة الأمامية.

حاولت في هذه المقالة أن أذكر أهم الأشياء ولكن بصفتك مطور ويب تحتاج أيضا إلى تعلم الكثير. لا أريد إرهابك لكن أشياء مثل HTTP و SSL ضرورية أيضا.

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد ، شكرًا لك على القراءة وإذا كنت قد استمتعت بقراءة هذه المقالة ، يمكنك أن تشترك في القائمة البريدية الخاصة بالمدونة أو ترك تعليق بالأسفل.

close
النرة البريدية لمدونة مطورين

انضم إلي نشرتنا البريدية

الصورة الافتراضية
محمود إبراهيم
مطور واجهات أمامية للويب

اترك ردّاً