لماذا يجب أن تتعلم جافا سكريبت

لماذا يجب تعلم لغة البرمجة جافا سكريبت؟

كونك مطورا ، من الصعب تعلم لغات برمجة متعددة لإنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات. نحتاج في معظم الأحيان إلى تعلم أكثر من لغة واحدة ، وهذا لبناء تطبيق واحد أو لبناء تطبيقات ويب مختلفة. بالنسبة للواجهة الأمامية ، تتعلم لغة برمجة مختلفة وللواجهة الخلفية لغة مختلفة. بالنسبة للجوال ، تتعلم شيئًا مختلفًا ، لتطوير الألعاب تتعلم لغة برمجة مختلفة. في كل مرة يصبح تعلم لغة جديدة محيرًا جدًا أو محبطًا في بعض الأحيان للمطورين ، بالتأكيد نريد جميعًا التمسك بلغة واحدة يمكنها أداء أي مهمة إلى حد كبير.

إذن ما هو الحل لتلك المشاكل ؟ هل يمكننا فقط تعلم لغة واحدة وتنفيذ أشياء متعددة بها؟ هل هناك أي لغة برمجة يمكن أن تفي بمعظم المهام؟ هل توجد لغة يمكن استخدامها في كل مكان؟

نعم ، هناك وهذه اللغة هي جافا سكريبت.

جافا سكريبت موجودة في كل مكان ، سواء كانت شركة صغيرة أو شركة كبيرة ، تعمل معظم الشركات على هذه اللغة لإنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات. تم استخدام جافا سكريبت سابقًا فقط لجعل صفحات الويب تفاعلية وكانت تقتصر على متصفح الويب فقط. ولكن الآن أصبحت هذه اللغة تستخدم في البنية الخلفية لتطبيقات الويب وهي تقدم منافسة قوية للغات الأخرى في السوق.

اليوم ، أصبحت جافا سكريبت مرئية في كل مكان تقريبًا. يتوفر أيضًا الكثير من الإطارات والمكتبات التي يمكنها فعل أي شيء تريده. يتم استخدام لغة جافا سكريبت من قبل 95٪ من جميع المواقع.

لكن لماذا تكتسب هذه اللغة الكثير من الشعبية والشهرة؟ ما الفوائد التي تقدمها للمطورين؟ ما هي بعض الأسباب القوية لاختيار هذه اللغة للتعلم؟ دعونا نناقش ذلك بالتفصيل.

1- تعمل في المتصفح

بالنسبة لمعظم لغات البرمجة ، تحتاج إلى القيام بنوع من إعداد البيئة أو تنزيل المترجم أو بعض الإعداد في محرر الأكود. أيضا ، تحتاج إلى تعلم كيفية استخدامها أم لا. هذا ليس هو الحال مع جافا سكريبت. إنها اللغة الافتراضية للويب. يمكنك تشغيل واختبار التعليمات البرمجية الخاصة بك في المتصفح دون إنشاء بيئة تطوير خاصة أو أي نوع من الإعداد في محرر النصوص الخاص بك. كل ما تحتاجه هو متصفح ويب متاح في كل نظام تقريبًا ومحرر نصوص لكتابة البرامج الخاصة بك.

أيضًا ، عندما تعمل مع بعض اللغات الأخرى مثل Java أو Ruby أو Python أو C ، يحتاج الخادم إلى إنشاء بعض العمليات وتغليف هذا الكود بطريقة يمكن للمتصفح تفسيرها بالفعل. هذا ليس هو الحال مع جافا سكريبت. يمكنك ببساطة فتح الكود في متصفحك ويمكن لهذا المتصفح تحليل الكود التي تمت ترجمتها ثم تشغيل البرنامج.

2- سهلة التعلم

لقد لوحظ أن الكثير من المطورين لا يعرفون أساسيات لغة جافا سكريبت حتى بعد بعض الخبرة السابقة في بناء تطبيقات الويب. جافا سكريبت سهلة التعلم نسبيا مقارنة بلغات البرمجة الأخرى. إنها سهلة الاستخدام للمبتدئين ويمكن لأي شخص البدء في تعلمها دون أي خبرة سابقة في البرمجة. بشكل عام ، يعاني المبتدئين في مجال البرمجة من بعض إعدادات البيئة أو الإعداد في محرر الكود لتشغيل البرامج. لكن جافا سكريبت تعمل في المتصفح ولست بحاجة إلى إجراء أي نوع من الإعداد المحدد لتشغيل برامجك.

تعد جافا سكريب لغة ذات مستوى أعلى ، لذا لا تحتاج إلى التعامل مع الكثير من التعقيدات في الكود الخاص بك. يمكنك تعلم أساسيات لغة جافا سكريبت في غضون بضعة أشهر ويمكنك إنشاء تطبيقات الويب أو البدء في إنشاء برامج بسيطة بنفسك.

3- لغة برمجة متعددة الإستخدام

لماذا يجب تعلم لغة البرمجة جافا سكريبت؟

لقد ناقشنا أنه في البداية تم استخدام هذه اللغة فقط في مواقع الويب ولكن الآن جافا سكريبت لديها نطاق واسع من الاستخدام. يمكنك استخدامها افتراضيا في أي مجال من أبسط الحلول إلى أكثرها تعقيدا. هذا هو أحد الأسباب الرئيسية لشعبيتها وانتشارها الواسع. دعنا نرى كيف يمكن أن يساعدك تعلم هذه اللغة في إنشاء أنواع مختلفة من التطبيقات:

  • تطبيقات الويب (الواجهة الأمامية والخلفية): تحظى جافا سكريبت بشعبية كبيرة في بناء تطبيقات الويب الكاملة. بمجرد إتقان هذه اللغة ، يمكنك توسيع مهاراتك لتعلم بعض الإطارات والمكتبات مثل React.js أو Next.js أو Angular.js أو Vue.js. تساعدك هذه المكتبات والأطر على بناء واجهات ويب جميلة. أيضًا ، لا تحتاج إلى قضاء الوقت في تعلم لغة جديدة للواجهات الخلفية من تطبيقات الويب. بمساعدة Node.js و Nest.Js و Express ، يمكنك استخدام جافا سكريبت لبناء الجزء الخاص بجانب الخادم لتطبيقك. أليس من الرائع أن تصبح مطور متكاملا من خلال تعلم لغة برمجة واحدة فقط؟
  • تطبيقات الهاتف المحمول: في الأيام الأولى لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية ، كنت بحاجة إلى تعلم Objective-C لنظام التشغيل iOS و جافا لنظام أندرويد. ولكن مع جافا سكريبت ، يمكن تطوير تطبيقات iOS و أندرويد باستخدام إطار React Native. يمكنك أيضًا استخدام إطار Flutter أو Ionic أو أي إطار آخر.
  • تطبيقات سطح المكتب: يمكنك إنشاء تطبيقات سطح المكتب بمساعدة إطار ElectronJS.
  • الذكاء الإصطناعي
  • تعلم الآلة
4- مجتمع كبير للدعم

لا يهم أنك تقوم بإنشاء موقع ويب بسيط أو بعض العناصر المعقدة من جانب الخادم ، فأنت على بعد نقرة واحدة من جوجل للعثور على حل لأي شيء في البرمجة. يمكنك بسهولة الحصول على الحل أو الدعم لمشاكلك. يضم مجتمع جافا سكريبت ملايين الأشخاص حول العالم ويقدم المجتمع حلولًا جاهزة للاستخدام لمستوى مختلف من التعقيد في لغة جافا سكريبت.

في StackOverflow ، يعد مجتمع مطوري جافا سكريبت واحدا من أكبر المجتمعات ولا تقدم أي لغة أخرى هذا النوع من الدعم الضخم. ربما تكون بايثون هي اللغة الوحيدة التي تقدم نفس المستوى من دعم المجتمع. لا يقدم المجتمع الحل للمشكلات المتعلقة بكود جافا سكريبت فقط ، بل يساعدك أيضًا في الأدوات الجديدة والإضافات ومجموعة واسعة من المطورين ذوي الخبرة والكتب الاحترافية.

5- وظائف كثيرة

نظرا للنطاق الواسع من استخدام لغة جافا سكريبت ، فإن مطوري جافا سكريبت مطلوبون من الشركات الناشئة الصغيرة و الشركات الكبيرة. يفتح تعلم هذه اللغة الكثير من الفرص الوظيفية ، من العمل الحر عن بعد إلى وظيفة مربحة بدوام كامل. يمكنك العثور على الكثير من الفرص الوظيفية التي نشرتها الشركات على منصات مختلفة مثل LinkedIn و Indeed وبعض المنصات الأخرى.

تبحث Amazon و Google و Netflix و PayPal والعديد من عمالقة التكنولوجيا الآخرين عن مطوري جافا سكريبت مهرة. يتزايد الطلب على مطوري جافا سكريبت يومًا بعد يوم ، وإذا كنت ماهرًا في هذه اللغة ، يمكنك العثور على فرصة عمل في مجالات مختلفة.

قد تجد نفسك أكثر طلبًا إذا كنت متخصصًا وتمتلك مهارة في مكتبة React.js أو Node.js. في جافا سكريبت ، تكتسب هذه الأطر شعبية كبيرة وتستخدم في عدد متزايد من التطبيقات. لذا فإن تعلم جافا سكريبت يمنحك ضمانًا بمهنة مستقرة ويعزز حقًا إمكانية كسبك كمطور.


جافا سكريبت هي لغة برمجة ويب أصبحت شائعة جدًا في السنوات الأخيرة. تتيح لك جافا سكريبت بناء وتطوير مواقع الويب التفاعلية عن طريق إضافة ميزات مثل النماذج والرسوم المتحركة والمزيد. إنها أيضا تستخدم لإنشاء تطبيقات الجوال لأنظمة iOS أو Android.

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد ، شكرًا لك على القراءة وإذا كنت قد استمتعت بقراءة هذه المقالة ، يمكنك أن تشترك في القائمة البريدية الخاصة بالمدونة أو ترك تعليق بالأسفل.

close
النرة البريدية لمدونة مطورين

انضم إلي نشرتنا البريدية

الصورة الافتراضية
محمود إبراهيم
مطور واجهات أمامية للويب

اترك ردّاً